كلمة رئيس القسم

     قسم القانون العام هو احد الأقسام الأكاديمية بكلية القانون ، ويضم في عضويته الأساتذة المتخصصين في مجال القانون العام .

والقانون العام هو ذلك الفرع من القانون المتعلق بتنظيم علاقات الشأن العام ، أي تلك العلاقات التي تكون الدولة طرفاً فيها ، وتشمل علاقة فيها ، وتشمل علاقة الأفراد بالدولة وعلاقة مؤسسات الدولة بعضها بالبعض الآخر ، وعلاقة الدولة  بالدول الأخرى والمؤسسات الدولية .

    وعلى ذلك يضم قسم القانون العام أكاديمياً أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في القانون العام بالتوصيف المتقدم ، والذي يشمل التخصصات الدقيقة  التالية :-

القانون الدولي : وهو ذلك الفرع من القانون الذي ينظم علاقة الدولة بغيرها من أشخاص القانون الدولي ( الدول – المنظمات الدولية )أو علاقتها بالأفراد ( موطنين وأجانب ) .

القانون الدستوري : وهو ذلك الفرع من القانون المتعلق بتنظيم السلطات العامة في الدولة واختصاص كل منها وعلاقتها ببعضها البعض ( السلطة التشريعية –السلطة التنفيذية – السلطة القضائية ) ، وعلاقات أجهزة الدولة بالأفراد من حيث الحقوق والحريات العامة .

القانون الإداري : وهو ذلك الفرع من القانون المتعلق بنشاط الإدارة العامة في الدولة ، ووسائلها في تسيير المرافق العامة والقواعد التي تحكم هذا النشاط وفض المنازعات الناشئة بشأنها .

القانون المالي : وهو ذلك الفرع من القانون المتعلق بتنظيم الإيرادات والنفقات العامة للدولة من حيث مصادر ميزانية الدولة وأوجه صرفها وفض المنازعات الناشئة بشأنها .

 

                                                                 أ. د. عمران عبدالسلام الصفراني

                                                                      رئيس قسم القانون العام